والي لعصابة ل”وما” : الولاية استفادت من عدة مشاريع تنموية هامة ونتطلع لتحقيق المزيد في القريب العاجل

أوضح والي ولاية لعصابة السيد محمد ولد احمد مولود في لقاء مع الوكالة الموريتانية للأنباء، أن الولاية استفادت من عدة مشاريع هامة ويجري العمل على تلبية المزيد من تطلعات الساكنة بالولاية من خلال التدخلات الهامة التي تقوم بها الحكومة في هذا المجال.

وأضاف أن ولاية لعصابة استفادت من مجموعة من المشاريع والبرامج التنموية تجسد جلها على أرض الواقع، معددا أهم تلك الإنجازات التي تحققت على مستوى مختلف القطاعات في الولاية خلال السنوات الثلاثة الاخيرة.

فعلى المستوى الصحي، أوضح السيد الوالي أنه تم تشييد مركز الاستطباب بكيفه، واقتناء اسكانير بجودة عالية ، إضافة إلى اقتناء جهاز تصوير طبقي بجودة عالية، كما بدأ العمل بسيارتي إسعاف بعد إصلاح السيارة التي كانت متعطلة، وتوفير أطباء أخصائيين واحد في أمراض المعدة وواحد في أمراض الجلد وواحد في أمراض القلب وواحد في أمراض الأطفال، كما تم توفير فنيين واحد في مجال الانعاش والآخر في مجال المختبر ، وتوفير 15 قابلة ، وتم إصلاح الشبكة المائية الداخلية للمركز التي شهدت تعطلا لعدة أشهر ، إضافة إلى اقتناء مولد كهربائي بسعة 400 كيلوفولت، والتكفل بتكاليف الكهرباء ، كما تم تقديم دعم لاقتناء الآلات والمعدات الضرورية وصل إلى 140 مليون أوقية قديمة.

أما في مجال الإدارة الجهوية للصحة، فقد تم تدشين مركز صحي من فئة “أ” بباركيول، وتحويل 4 نقاط صحية إلى مراكز، القبرة، القايره، كامور، أغورط، بالإضافة إلى ترميم وإعادة بناء المقر القديم لمركز استطباب كيفه، وتوفير 4 سيارات إسعاف جديدة لكل من كنكوصة، وبومديد، وكرو، وباركيول.

كما تم وضع سيارتي إسعاف للمساهمة في السلامة الطرقية على طريق الأمل، وتحويل أطباء وأعوان أطباء إلى المراكز الصحية، وتأهيل ممرضين اجتماعيين، وممرضين صحيين، وممرضي دولة، وممرضات توليد، وقابلة دولة، إضافة إلى إجراء مسابقة لاكتتاب المتعاقدين ودمجهم في الوظيفة العمومية، كما تم التكفل بتكاليف جميع الحالات المستعجلة.

أما على مستوى مدرسة الصحة العمومية بكيفه، فبين السيد الوالي أن طلاب المدرسة خلال السنة الماضية بلغ عددهم 290 طالبا، فيما وصل عدد خرجيها إلى 243 خريجا منهم 104 ممرض دولة، و110 قابلة، و29 ممرض طبي.

وعلى مستوى قطاع المياه والصرف الصحي، فقد اوضح انه في اطار برنامج “تعهداتي” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني استفادت 265 شبكة مائية من برامج مجانية الوسط الريفي، إضافة إلى اكتمال شبكات مياه في كل من قرى، أدباي الغبرة، كضان، وبوسريويل، واحسي آياره، وتجمع ماقه بباركيول، وساني، واعرير انداينيه، وكيولا، وكارلا، والخشبة بمقاطعة كنكوصة، والجامع، وجول.

وبين السيد الوالي أنه تم تجهيز 15 بئرا إرتوازيا على مستوى الولاية بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية، كما تم حفر 7 آبار إرتوازية في إطار برنامج المائة حفر، بالإضافة إلى حفر 8 آبار إرتوازية أخرى في إطار برنامج تعاقدي مع شركة حفر الآبار الموريتانية، وحفر 3 آبار إرتوازية رعوية على مستوى الولاية، وبرمجة إنشاء 12 شبكة مائية في إطار برنامج إنشاء 75 شبكة مائية وطنية ، إضافة إلى برمجة إنشاء 8 شبكات مائية بتمويل من صندوق “يونيسيف”، إضافة إلى مشروع تقوية الشبكة المائية لمدينة كيفه من حقل مياه امبيقر على بعد 45 كلم شرق المدينة ، والمشروع الذي استفادت منه 20 قرية بالولاية من برنامج حفر المائة بئر، كما تمت برمجة استفادة 25 قرية من مقاطعة باركيول من الجزء “2” من مياه مشروع آفطوط الشرقي ، وتقوية ضخ شبكة مياه مدينة كيفه حيث وصلت إلى 3000 م3 بدلا من 2200 م3 وذلك بعد صيانة حقل مياه واد الروظة.

أما على مستوى قطاع العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، فبين السيد الوالي أنه تم تمويل 17 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 11.850.000 أوقية قديمة، 11 مشروعا منها تعاونيات نسوية، و6 للأشخاص المعاقين.

كما تم تمويل مشاريع الرابطة الجهوية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بغلاف مالي يصل إلى 1000.000أوقية قديمة، إضافة إلى استفادة 13 طفلا من فئة متعددي الإعاقة ب 240.000 أوقية قديمة لكل طفل، إضافة إلى استفادة 37 مريضا من مرضى الفشل الكلوي ب 15000 أوقية قديمة كمنح شهرية، وتوزيع مبلغ 120.000 أوقية قديمة على البنات المتفوقات في ختم الدروس الابتدائية والإعدادية والتكوين المهني.

وعلى مستوى قطاع التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، قال الوالي إن البنية التحتية للمباني المدرسية تمت مراجعتها من خلال بناء واستلاح مدارس لخذيرات 2 وكندرة بمقاطعة كيفه وماقه بباركيول، وانتاكات بكرو، و أودي أهل شيهب بكنكوصة 2 ، ووضع حجر أساس في كل من المدرسة2 و4 بكنكوصة، ترميم وتأهيل مدارس السياسة، والسعادة ، وامصيكيل بكيفه، والكتانية بالغايرة، وصاله، وباب السلام، والبيطرة، وبغداد1 ، و2 بكرو، ومدارس الفوز، والأصالة والغبرة بباركيول، ومدرسة ادفيعه والصداقة وسورومل، والعدالة والمدرسة 1و4 بكنكوصة ومدرسة بومديد 1، كما تم ترميم مقر الإدارة الجهوية بكيفه.

وأضاف أنه تم بناء إعداديات كنكوصة 1و2، وساني بمقاطعة كنكوصة، وإعدادية كيفه 5، و8 قاعات بثانوية أغورط بمقاطعة كيفة، و6 قاعات بثانوية الغايرة بمقاطعة كرو، وترميم كل من ثانوية كرو، وبومديد، وكنكوصة، وباركيول، وكيفه 1 و3، وإعدادية كيفه 1، كما بدأت الأشغال في إعدادية كرو، ولبحير بباركيول .

أما فيما يخص الأثاث والتجهيزات، فقد أوضح السيد الوالي أنه تم توزيع 3925 طاولة مدرسية، كما تم إصلاح 750 طاولة مدرسية أخرى، بالإضافة إلى توزيع 17397 كتابا مدرسيا على تلاميذ أقسام السنة الربعة والسابعة من التعليم الثانوي والسوادس من التعليم الابتدائي، 737 منها وزعت على معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالولاية، مشيرا إلى الاكتتاب والتحويلات التي شملت 41 أستاذا خريجا للولاية، و111 معلما خريجا، كما تم تكوين 455 معلما في اللغتين العربية والفرنسية والرياضيات، وتكوين أساتذة الأقسام التجريبية للتعليم الثانوي على البرامج الجديدة، وتكوين مكونين من مفتشي مقاطعات ومفتشي قطاعات للإشراف على تكوين مسيري لجان تسيير المدارس الابتدائية تقنيات التسيير.

أما على مستوى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فأوضح أن وكالة صندوق الضمان الاجتماعي بكيفه قامت بتقديم خدماتها لمرتادي المرفق من توجيه وإيصال طلباتهم للإدارة المختصة بنواكشوط، كما استبشر منتسبها بالزيادة التي قرر الصندوق للمعاشات.

وعلى المستوى الوكالة الوطنية للتشغيل، تم استقبال الملفات في إطار الاستفادة من برنامج فخامة رئيس الجمهورية “أولوياتي” الموسع ، كما تم استقبال ملفات المترشحين للفرص، موضحا أنه تم استقبال ما مجموعه 6307 ملفا في جميع مقاطعات الولاية، وبدأ انطلاق عملية تخزين المعلومات الخاصة بالمترشحين للفرص المذكورة أعلاه وتمت العملية بنجاح حسب الجدول الزمني المخصص لها، كما تم استقبال ملفات المترشحين لفرصة انتقاء 3 متدربين في مجال استشارة التشغيل، وإجراء مقابلات انتفاء المترشحين للتدريب في مجال استشارة التشغيل، وبدء تسجيل المستفيدين من برنامج تحسين قابلية التشغيل لدى الشباب المعروف اختصارا ب(PEJ) التابع للبنك الدولي.

وأوضح السيد الوالي أنه في هذا الإطار تم استقبال ملفات المشاركين في فرصة من خلال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة M2P ، كما تم انتقاء 3 ملفات للتدريب في مجال استشارة التشغيل، مشيرا إلى أن عدد العاطلين عن العمل الذين تم استقبالهم و توجيههم من طرف مستشاري التشغيل بالشباك وصل إلى 8975 شخصا.

أما على مستوى مفتشية الشغل، فنبه إلى أنه تم القيام ب 8 زيارات لإرشادات الشركاء الاجتماعيين بعدم الإخلال بالنظم والتشريعات المتعلقة بقانون الشغل، بالإضافة إلى تقديم 3 إنذارات لتصحيح مخالفات الشغل والضمان الاجتماعي والصحة والسلامة المهنية واستخدام الوسائل الواقية من كوفيد19، أما فيما يخص نزاعات الشغل فقد تم تحرير محضر صلح فردي (واحد).

وعلى مستوى قطاع التعليم التقني والتكوين المهني، فأوضح السيد الوالي أنه تم رفع عدد المسجلين في المدرسة إلى 438 بدلا من 340 متدربا سابقا، كما تم تكوين 40 شابا في تخصصات، البناء، وقوالب الاسمنت، والتسليح، والسباكة، بالإضافة إلى تكوين 52 شابا في تخصصات، الخياطة، والكهرباء، والتمديدات الصحية، كما تم تكوين 42 شابا بباركيول في تخصصات، الخياطة، والكهرباء، وتكوين 40 شابا لأول مرة في مجال البناء والأشغال.

أما على مستوى قطاع التنمية الحيوانية، فأكد السيد الوالي أنه تم حفر وتجهيز عشرات الآبار الرعوية في مقاطعة كنكوصة وكيفة وكرو وباركيول، كما تم بناء سوق للمواشي في مدينة كيفه، بالإضافة إلى بناء ساحة استراحة للمواشي في قرية أفام لخذيرات، وإطلاق برنامج الأنشطة المدرة للدخل في عموم الولاية، كما تم إطلاق الحملة السنوية للتحصين المواشي، حيث تم تحصين 228.293 رأس من الأبقار ضد التهاب الرئة والجنب الساري لدى الأبقار، بالإضافة إلى تحصين 198.661 رأس من الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة.

أما على مستوى قطاع الزراعة، فبين السيد الوالي أنه تم إصلاح وإعادة تأهيل كل من سد لخذيره، وأودي أجريد، ولطرانك، وأودي انيقله، كما تمت إحاطة 215 هكتار من الأراضي الزراعية، وتوزيع 72 طنا من البذور، بالإضافة إلى توزيع 14 طنا من بذور زراعة الخضروات، وتوزيع 900 وحدة للأدوات الزراعية، إضافة إلى توزيع 06 مشاتل في إطار برنامج زراعة الخضروات.

وأضاف أنه تم كذلك تسييج 2600 متر لسد اتفقات، و2500 متر لسد اكرج المالح، و3500 متر لصالح قليق لحجار، و3500 متر لسد لحنيكات، و1500 متر لسد لاكنان، و2000 متر لسد أهل العربي، و1500 متر لسد احسي امبارك، و3000 متر لسد كورجل، و12000 متر لسد أودي أهل شيهب، و3000 متر لسد الفوز، ودخلت لعزايز.

أما على على مستوى خلية التخطيط والمتابعة والتقييم، فأوضح أنه تم اعداد استراتيجية جهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك في الفترة ما بين 23-27 نوفمبر 2021.

أما على مستوى قطاع البيئة والتنمية المستدامة، فأضح السيد الوالي أنه تم تنظيم نشاطات تحسيسية خلال الأسبوع الوطني للشجرة، وحملات حماية المراعي، بالإضافة إلى حملة تشجير 112000 شجرة على مساحة قدرها 324 هكتار على مستوى 7 بلديات وفي 12قرية، كما تم توزيع 4000 شجرة في إطار الأسبوع الوطني للشجرة، كما تمت صيانة 1000كلم من الطرق الواقية من الحرائق، مبينا أنه يجري الآن شق 232 من الطرق الواقية من الحرائق عن طريق العمل اليدوي.

وعلى مستوى قطاع الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، فأكد السيد الوالي أن 20 رابطة شبابية استفادت من مساعدات مالية، كما استفادت 7 أندية رياضية من مساعدات مالية أخرى، كما حصل 10 فضاءات شبابية على بعض التجهيزات التربوية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى تمويل 5 مشاريع من طرف برنامج حل النزاعات عن طريق الحوار.

وبخصوص قطاع التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، فبين السيد الوالي أن المندوبية الجهوية واصلت جهودها في محاربة الغش وحماية المستهلك ومصادرة المواد المنتهية الصلاحية وتم في هذا الإطار تنفيذ،205 عملية استهدفت مختلف تلك المواضيع، كما تمت مصادرة 55 طنا من المواد منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى تلقي 20 شكاية والتفاعل مع أصحابها، كما تم تغريم 22 مخالفا بمبلغ قدره 276.000 أوقية جديدة.

أما على مستوى قطاع الأمن المدني وتسيير الأزمات، فقال السيد الوالي إنه تم تنفيذ عشرات التدخلات لإخماد مئات الحرائق في المنازل والمحلات التجارية، إضافة لمواصلة جهود التحسيس والتوعية للالتزام بمعايير السلامة في المؤسسات المستقبلة للجمهور.

وعلى مستوى مؤسسة البريد والمواصلات، فقال إن البريد يواصل تأدية خدماته المتميزة والسريعة في توصيل الرسائل، مع تسيير الحسابات الشخصية وحسابات المؤسسات، إضافة للتحويلات النقدية المضمونة على المستويين الوطني والدولي، وفتح حسابات إدخار وودائع بصيغ مربحة ومضمونة.

أما على مستوى تدخلات المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر”، فبين السيد الوالي أن 21576 أسرة متعففة استفادت على مستوى الولاية من التحويلات النقدية، كما استفادت 9329 أسرة في مقاطعتي باركيول، وكنكوصة، من التحويلات النقدية الفصلية بغلاف مالي قدره 55.923.000 أوقية جديدة سنة 2020، وتم توسيع البرنامج لتستفيد من هذه التحويلات جميع مقاطعات الولاية، حيث وصل عدد المستفيدين إلى 13457 أسرة، بغلاف مالي قدره 79.054.500 أوقية جديدة، بالإضافة إلى تحويلات ظرفية بمناسبة التعرض للكوارث أو الصدمات التي تهدد الأمن الغذائي للسكان، استفادت منها 1670 أسرة في مقاطعة كنكوصة، بغلاف مالي قدره 14.028.000 أوقية جديدة، كما تم توزيع بطاقات التأمين الصحي على 12700 في مقاطعتي كنكوصة وباركيول ،إضافة إلى التوزيعات المجانية للمواد الغذائية التي استفادت منها العديد من الأسر.

وبين أنه تم إطلاق عملية التسجيل للاستفادة من التمويل المقدم للأنشطة المدرة للدخل والقروض الحسنة والذي تنفذه المندوبية.

وعلى مستوى مفوضية الأمن الغذائي، اكد إن 7900 أسرة تستفيد بشكل يومي من خدمات حوانيت التموين البالغ عددها 158 دكانا، موزعة على كل من كيفه، 53 حانوتا تستفيد منها بشكل يومي ،2650 أسرة ، كنكوصة، 26 حانوتا تستفيد منها بشكل يومي 1300 أسرة ، كرو 22 حانوتا تستفيد منها بشكل يومي 1100 أسرة، باركيول 46 حانوتا تستفيد منها بشكل يومي 2300اسرة، بومديد 11 حانوتا تستفيد منها بشكل يومي 550 أسرة، مبرزا أن 21576 محتاج استفادت من توزيع كميات من القمح والزيت، كما تم إطلاق 81 مشروعا صغيرا مدرا للدخل لصالح الفئات الهشة، كما تم توزيع 1000 سلة من المواد الغذائية والأسماك لصالح الأسر المحتاجة المتضررة من السيول وآخرين تعرضت مساكنهم للحريق.

وبين أن عملية رمضان عرفت توفير كميات من المواد الغذائية بأسعار مدعومة، كما تم توزيع بعض المخيمات والافرشة والمواد الغذائية على 130 أسرة متضررة من السيول في بلدتي هامد وتناها، كما تم تمويل 22 مشروعا مدرا للدخل من طرف المفوضية موزعة على 11 بكيفه، و2 بكرو، و3 في كنكوصة، و4 ببومديد، و2 بباركيول، شملت ماكنات طحن حبوب، وورشات الخياطة، والغاز المنزلي، كما استفادت 8 تعاونيات بمقاطعة كرو من توزيع 240 قنينة من الغاز المنزلي ما بين الحجم الكبير والصغير وتم توزيع 120 قنينة من الغاز على بعض التعاونيات بمقاطعة باركيول، كما تم تقديم الدعم ل 374 أسرة بمقاطعة باركيول ما بين متضررين من الأمطار وبعض الأسر التي تعرضت مساكنها للحريق أو لكوارث أخرى ، لافتا إلى أنه في إطار برنامج تنمية القرى الحدودية تنفذ المفوضية تدخلا تستفيد منه 27 قرية.

أما على مستوى الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك، فأوضح السيد الوالي أنه تم فتح 26 نقطة لبيع الأسماك في الولاية، موزعة حسب المقاطعات إلى 16 نقطة بكيفه يستفيد منها بشكل يومي 850 أسرة، ونقطة واحدة في باركيول يستفيد منها 350أسرة، و6 نقاط في كنكوصة يستفيد منها 750 أسرة، إضافة إلى 3 نقاط في بومديد تستفيد منها 350 أسرة، بالإضافة إلى نقطة خاصة بمدينة كيفه تستفيد منها 600 أسرة بشكل يومي تتوفر فيها عينات أخرى من السمك .

وفيما يخص صندوق الإيداع والتنمية، فبين أنه تمت المصادقة على تمويل 505 من المشاريع الصغيرة لصالح السكان بغلاف مالي قدره 10.500.000 أوقية جديدة موزعة على 240 مشروعا في كيفة بغلاف مالي قدره 4.960.000 أو جديدة، و77 مشروعا في كرو بغلاف مالي قدره 1.640.000 أو جديدة، و62 مشروعا في باركيول بغلاف مالي قدره 1.240.000 أو جديدة، و16 مشروعا في بومديد بغلاف مالي قدره 360.000 أوقية جديدة، و110 مشروعا في كنكوصة بغلاف مالي قدره 2.310.000 أو جديدة.

أما فيما يخص برنامج النظافة الذي تشرف عليه البلديات التابعة لوزارة الداخلية واللامركزية، فبين السيد الوالي أنه في بلدية كيفه يستفيد منه 181 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 5000.000 أوقية يتم ضخها بشكل شهري ، أما في بلدية أغورط فيستفيد منه 22 أسرة عن طريق تشغيل العديد من العمال يتقاضون 462.000 يتم ضخها بشكل شهري، أما في بلدية كرو فتستفيد منه 76 أسرة عن طريق تشغيل عدد آخر من العمال يتقاضون 2.000.000 يتم ضخها بشكل شهري كذلك، وفي بلدية الغايرة تستفيد منه 16 أسرة عن طريق تشغيل العديد من العمال يتقاضون 420.000 يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية كنكوصة تستفيد منه 46 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 15.00.000 أوقية يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية ساني فتستفيد منه 12 أسرة يتقاضى العمال 252.000 يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية تناها تستفيد منه 30 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 630.000 يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية هامد تستفيد منه 36 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 693.000 أوقية يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية بومديد تستفيد منه 10 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 252.000 أوقية يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية باركيول تستفيد منه 22 أسرة عن طريق تشغيل عدد معتبر من العمال يتقاضون 525.000 أوقية يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية الغبرة تستفيد منه 33 أسرة عن طريق تشغيل عدد من العمال يتقاضون 693.000 اوقية يتم ضخها بشكل شهري، وفي بلدية لعويسي تستفيد منه 30 أسرة عن طريق تشغيل عدد من العمال يتقاضون 630.000 اوقية يتم ضخها بشكل شهري كذلك.

أما فيما يخص تدخلات المنظمات الدولية والمنظمات غير حكومية، فبين السيد الوالي أنه تم توزيع 1550 رأس من الماعز في قرى تابعة لبلديتي هامد وتناها في مقاطعة كنكوصة من طرف منظمة الرؤية العالمية وخاصة بلديتي هامد وتناها، كما استفادت 10 نوادي للأمهات بمقاطعة باركيول من توزيعات مالية من طرف الهلال الأحمر الموريتاني ضمن مشروع التدخل الاستعجالي ووصل نصيب النادي الواحد إلى 85000 أوقية جديدة للمساعدة في تمويل مشاريع صغيرة مدرة للدخل، إضافة إلى تمويل مشاريع مدرة للدخل من طرف وكالة السور الاخضر الكبير بمقاطعة بومديد تضمنت دعما لإقامة مجازر، ومداجن ، وحوانيت صغيرة ، إضافة لتوزيع بعض معدات الصيد على تعاونيات الصيادين ببلدية لبحير بمقاطعة باركيول، من طرف منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في إطار دعم برنامج الصيد القاري.

نقلا عن الوكالة الموريتانية للأنباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى